المقالات

تعرف على الخدمات المالية المحاسبية وأقسامها

تحتاج الكثير من الشركات إلى الخدمات المالية المحاسبية ؛ وذلك لأن صناعة القرار وتقييم الأعمال وكذلك تقييم الاستثمارات دائما ما تكون في حاجة إلى معلومات مالية دقيقة وفي الوقت المناسب، وذلك من مواكبة للمتطلبات اليومية لهذا العصر.

أقسام الخدمات المالية المحاسبية

أقسام الخدمات المالية المحاسبية

تتألف خدمات المحاسبة المالية للشركات من العديد من الأعمال: تنظيم العمل المحاسبي لدى الشركات، وتقديم تقارير مالية دورية، وإعداد القوائم المالية، وإعداد نظام رقابة داخلية للشركات الكبرى، ونظام محاسبة عن بعد للشركات الصغيرة والمتوسطة، واستخراج النتيجة النهائية للشركة.

ونجد أن هناك ست أقسام خدمات مالية محاسبة، وهي:

١. المحاسبة المالية
٢. المحاسبة الادارية
٣. محاسبة الضرائب
٤. محاسبة التكاليف
٥. محاسبة التدقيق الداخلي
٦. المحاسبة الجنائية

ويتم استخدام هذه الاقسام جميعها أو بعضها، حسب حجم الشركة كبيرة أم مبتدئة، وما إذا كانت نشاطات الشركة محلية أم عالمية. وما يجدر بنا تخصيصه بالذكر هنا هو الخدمات المالية المحاسبية: حيث يعتمد هذا النوع على تجميع وتحليل البيانات المالية بشكل دوري سواء كان ذلك شهريا أو سنويا، كما أن بإمكانها اقتراح البحث عن شراكات جديدة صدا للأزمات المالية التي تعرض لها الشركات في بعض الأحيان. وتبرز أهمية تلك الخدمات في كونها توضح الصورة الشاملة والدقيقة لوضع الشركة المالي، وبناء عليه هي التي تحدد ما إذا كان وضع الشركة المالي مستقرا أم أن الشركة تحتاج إلى الإقتراض من المؤسسات البنكية و ما إلى ذلك.

 

سمات الخدمات المالية المحاسبية

سمات الخدمات المالية المحاسبية
يمكننا حصر سمات الخدمات المالية المحاسبية فيما يلي:
١. إعداد الميزانية والقوائم المالية الخاصة بالشركات.
٢. محاسبة القائمين على العمل.
٣. مراجعة البيانات.
٤. عمل القيود المحاسبية.
٥. التحكم في الموارد المالية وتقديم المشورة لترشيد النفقات الصادرة وزيادة الأرباح.
٦. تحليل الأداء المالي وتقديم مقترحات لتجنب نسبة المخاطر التي يمكن أن تواجهها الشركات.
٧. تنظيم الأجور ومتابعة الضرائب.

خدمات محاسبة مالية عن بُعد

خدمات محاسبة مالية عن بُعد
تجاوبا مع تطور العالم، ومواكبة العصر، فإنه أصبح بالإمكان الآن استخدام خدمات المحاسبة عن بعد، عن طريق الانترنت، وذلك من خلال بعض الاستمارات والنماذج الإلكترونية، هذه النماذج يمكن من خلالها تقديم سمات الخدمات المالية المحاسبية عن بعد.
وتتيح هذه الخدمة مساهمة للشركات، وتقديم تقارير دورية بناء على تلك الاستمارات، من خلال مراقبة عمليات البيع والشراء، مع الإبقاء بالطبع على الخصوصية والأمان لبيانات الشركات، لتجعلها آمنة من الاختراق.