المقالات

تعرف مع المنشآت على مصطلحات مالية

نعرض في هذا المقال خمس مصطلحات مالية قد تحتاج إليها إن كنت مهتمًا بهذا المجال، أو قد تتعثر بإحداها في نشرة الأخبار أو فيما يتناقله الناس من مصطلحات، تعرف معنا على أهم هذه المصطلحات

 

١. الأصول الرأسمالية

تعرف مع المنشآت على مصطلحات مالية

يقصد بها تلك الأصول التي يزيد عمرها الانتاجي من حيث انتفاع الشركة بها لأكثر من سنة مالية، وهذا يعني بالضرورة عدم نية الشركة في بيعها وتصفيتها إلا في حالة تعرض الشركة لخطر الإفلاس أو في حالة إعادة الهيكلة؛ إذ أنها تساهم في زيادة إنتاجية الشركة وتدر عليها من الربح الكافي لاستمرار نشاطها. ويمكن التمثيل لها بالعقارات الاستثمارية والسيارات والسندات والآلات والمعدات والمولدات وخطوط الإنتاج ووسائل النقل ونحو ذلك.

٢. التضخم

التضخم

يقصد به الارتفاع المستمر في المستوى العام لأسعار السلع والخدمات في دولة ما خلال فترة زمنية معينة، وبالتالي انخفاض القوة الشرائية للعملة أمام هذه الزيادة المستمرة للأسعار. ويكون ناتجًا عن زيادة أسعار السلع والخدمات بسبب الزيادة الإجمالية للطلب عليها، حيث تكون الزيادة في الطلب تفوق المعروض. أو ناتجا عن ارتفاع تكاليف الإنتاج من أجور أو ضرائب ونحو ذلك، مما قد يلجئ الشركات إلى رفع الأسعار. أو ناتجا عن زيادة بالغة في إصدار العملات النقدية مما يؤدي إلى انخفاض قوتها الشرائية.

٣. الميزانية العمومية

تعرف مع المنشآت على مصطلحات مالية

قائمة مالية تعدها المؤسسة المالية لقطاع اقتصادي معين في نقطة زمنية معينة، بهدف تقدير المركز المالي للمؤسسة، ومعرفة الأصول والالتزامات التي عليها، والكشف عن مركز السيولة بالمؤسسة.
ويتم اختصار الميزانية العمومية في المعادلة الآتية:
الأصول = الالتزامات (الخصوم) + حقوق المساهمين (المستثمرين) .

 

٤. شركة مساهمة

تعرف مع المنشآت على مصطلحات مالية
هي شركة يتم فيها تقسيم رأس المال بنسب متساوية، على أن تطرح هذه النسب على صورة أسهم قابلة للتداول، فيمتلك المساهمين حصة معينة من الأسهم، وتكون مسؤولية المساهمين بقدر حصتهم فقط، وتصبح للشركة شخصية اعتبارية مستقلة عن أصحاب الحصص فيها.

٥. شركة محدودة المسؤولية

شركة محدودة المسؤولية

هو نوع من الشركات يجمع ما بين خصائص شركات الأشخاص وشركات الأموال؛ إذ تتكون الشركة من شخصين أو اكثر، وتكون مسؤولية كل فرد تجاه الديون والالتزامات والخسائر بمقدار مساهمته في رأس المال فقط .

اقرأ أيضــا: لماذا تقديم خدمات مالية ادارية للشركات الناشئة مهم؟

اقرأ أيضــا:  عوامل اختيار مكتب محاسبة محترف